وزير الخارجية الأمريكي يعلن عن زيارة إلى كوريا الشمالية وتعيين مبعوث أمريكي لديها

Evanآخر تحديث : الجمعة 24 أغسطس 2018 - 6:21 صباحًا
وزير الخارجية الأمريكي يعلن عن زيارة إلى كوريا الشمالية وتعيين مبعوث أمريكي لديها

rudaw-مجلة اليوم

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الخميس، إنه بصدد زيارة كوريا الشمالية، الأسبوع المقبل، وتعيين مبعوث خاص لديها. وأوضح بومبيو، في مؤتمر صحفي، أن الزيارة تأتي في إطار استكمال محادثات بشأن نزع سلاح بيونغ يانغ النووي.

Advert Test

وكشف أن “ستيفن بيغون”، سيتولى منصب المبعوث الأمريكي الخاص لدى كوريا الشمالية، وأنه سيرافقه في الزيارة، دون تفاصيل إضافية.

وتابع أن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، تعهد بنزع سلاح بلاده النووي، في القمة التي جمعته بالرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، في يونيو/حزيران الماضي.

وأضاف أن عقوبات بلاده “ستسمر إلى حين التأكد من تنفيذ ذلك”.

ومنذ تعيينه وزيرًا للخارجية، أجرى بومبيو، ثلاث رحلات إلى بيونغ يانغ؛ أولها في أبريل/نيسان الماضي.

تجدر الإشارة أن “بيغون”، شغل عدة مناصب في واشنطن، إذ كان مساعد مستشارة الأمن القومي السابقة، كوندوليزا رايس، في إدارة الرئيس الأسبق جورج بوش الابن (2001- 2009)، ومستشارًا لزعيم الأغلبية السابق في مجلس الشيوخ، بيل فريست.

بدورها، قالت المتحدثة باسم الخارجية، هيدر ناورت، في موجز صحفي يومي، إن “المحادثات (مع بيونغ يانغ) متواصلة، وبيغون، سيشرف على عدد من الاجتماعات مع مسؤولين كوريين شماليين”.

ورغم عقد ترمب و”كيم”، قمة تاريخية، منتصف 2018، إلا أن واشنطن تواصل فرض عقوبات اقتصادية كبيرة على بيونغ يانغ.

ويتركز الخلاف الأساسي بين الجانبين حول ما إذا كانت كوريا الشمالية ستحصل على سلسلة من المكافآت بشكل تدريجي ومستمر مقابل كل خطوة تتخذها في تفكيك أسلحتها النووية، أم أنها ستبدأ بتلقيها بعد إنجاز التفكيك بشكل كامل، وفق وسائل إعلام أمريكية.

2018-08-24 2018-08-24
Evan